كلمة النقابة

الأخوة والأخوات الزملاء

ارتبطت مجالس النقابات بتاريخ جامعة الأزهر وبداياتها. ومثلت جزءً عضوياً من كيان الجامعة ومؤسساتها الرئيسة. وشهدت أحوالها وتطوراتها ونجاحاتها واللحظات الصعبة فيها. وكانت دوماً وفي كل الحالات صمام أمان لحقوق العاملين وطموحاتهم وتطلعاتهم. تعثرت في أحيان ولكنها نجحت في أحيان أكثر.

الاخوة والاخوات الزملاء

إننا في مجلس النقابة لجامعة الأزهر في دورتها الـ 22 ندرك حجم الاحباط الذي أصاب جزء كبير من زملائنا وزميلاتنا نتيجة لتراكم سنوات من تجاوز حقوقهم المشروعة. واتساع الفجوة بين تطلعاتهم وبين أداء مجلس إدارة الجامعة التي استغلت حكمة الحوار التي تبنتها مجالس نقابية سابقة فراهنت على المناورات والوعود وتصدير الوهم.

وندرك في هذا السياق أن أكثر التحديات التي قد تواجهها أي نقابة فاعلة هو انعدام الثقة بين العاملين ومجلسهم الممثل لهم. وهي أزمة خلقتها بعض التجارب السلبية. أو الإخفاق في التواصل الايجابي بين مجلس النقابة والعاملين. أو غياب آليات فاعلة تعزز الثقة وترسخ المصداقية بين الطرفين. وهذه المسألة تحديداً ما نسعى في مجلس النقابة أن نعالجها من خلال عملنا الجاد والدؤوب في خدمة كافة الزملاء والزميلات. دون مهادنة على حساب حق لهم. ودون النظر إلى أية اعتبارات ضيقة.

الاخوة والاخوات الزملاء

لا ندعي أننا نملك عصاً سحرياً لحل كل المشكلات المتراكمة طوال أعوام عديدة. ولا نضمن تنفيذ كل ما نسعى إليه، لكننا نؤكد لكم أننا أصحاب رأي ورؤية, نعمل بخطة وبرنامج وبصيرة، نلتمس من تجاربنا الجماعية مرشداً للصواب. ونثق بخبراتنا في إدارة نضالنا النقابي بحكمة وصبر وثبات وقوة. نشعر بالقوة لأننا لا نتبنى مشروعا شخصياً، وليس لنا مآرب خاصة نساوم على قضاياكم من أجلها. لقد اتفقنا جميعاً في هذا المجلس أن نعمل ونبذل الجهد وما استطعنا من وسيلة لتحقيق أقصى ما يمكن من أهدافكم، لا ننتظر إلا احتراماً لأنفسنا أمامكم وأمام ذواتنا. وأن نكون معكم شركاء في أي انتصار أو انجاز أو مكتسب. مدركين أن أصابع الاتهام ستظل دائماً مشرعةً نحونا لأنها سُنة الناس وطبائع الأمور في بلادنا. لكننا نعدكم أن نظل دوما عند حسن اختياركم لنا.

والله ولي التوفيق        

                                                                                                                                                                                          مجلس نقابة العاملين